التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ما تعنيه أحلامك حقًا

يمنحك نوم حركة العين السريعة فهمًا أفضل لنفسك.

تقدم Furthermore وDUXIANA Life،Awakened  - وهي سلسلة من مقاطع الفيديو والمقالات التي تروج للنوم العميق المتجدد كأساس لنمط حياة نشط وصحي.

يقول "روبين نيمان"، حاصل على دكتوراه، وأستاذ مساعد سريري للطب في مركز الطب التكاملي في جامعة أريزونا في توكسون: "بالإضافة إلى  النوم الجيد ، فأنت تريد أن تحلم أحلام جيدة". "الأشخاص الذين لا يحلمون أحلامًا جيدة يعانون من الإمساك النفسي، ويمكن أن يساهم ذلك في حالات مثل الاكتئاب والقلق في الحياة اليومية."

من نواحٍ عديدة، يعتبر نوم حركة العين السريعة (REM) ، عندما تحدث معظم الأحلام، هو وقت الذروة في الدماغ لمعالجة الذكريات والتعمق في النفس. على الرغم من أن العلاقة غير مفهومة تمامًا، إلا أن الحلم يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالصحة العاطفية.

باستخدام الاستراتيجيات الصحيحة، يمكنك الاستفادة مما تقدمه الأحلام واستخدامها لتحسين أدائك وحل مشكلاتك والمزيد. إليك الطريقة:

إنها تساعدك على العمل على مشاعرك. 

ضع في اعتبارك أن نوم حركة العين السريعة هي جلسة علاج مجانية. يقول "نيمان": "التجارب التي لا نعالجها عندما نكون مستيقظين، نعالجها في أثناء نوم حركة العين السريعة"، مضيفًا أن حوالي ثلث الليل لدى الناس يحتوي على مشاعر سلبية مثل الخوف أو القلق. هذا صحي: يعني هذا أنك تعالج المشاعر أو الأحداث التي ربما تكون قد تجاهلتها خلال اليوم.

يمثل الحلم طريقة غير واعية للشخص لعمل الأشياء في دماغه. بالإضافة إلى وجود الأحلام، فقد  ارتبط  تذكرها أيضًا بصحة عقلية أفضل.

حقق الاستفادة:

لتحسين تذكر أحلامك، قم بشراء دفتر يوميات واحتفظ به بجوار سريرك. عندما تستيقظ، حاول أن تتذكر حلمك الأخير. ثم، بمجرد أن تعتقد أنك قد فهمت بعضًا منها، قم بتدوينها على الفور. في غضون سبعة إلى 10 أيام، من المفترض أن تبدأ في تذكر أحلامك بشكل متكرر.

ولعلك تفكر أيضًا في استشارة طبيبك بشأن تناول فيتامينات بي 6: كشفت  دراسة  جديدة من جامعة أديلايد في أستراليا أن الناس يتذكرون أحلامهم بشكل أفضل إذا تناولوا 240 ملليغرام قبل النوم.

تعطيك الفرصة للتفكير خارج الصندوق.

حقق الاستفادة: 

غالبًا ما يمر الناس بلحظات تجلي الفكر في أثناء النوم. يقول "ديردري باريت"، الحاصل على درجة الدكتوراه والأستاذ المساعد في علم النفس في كلية الطب بجامعة هارفارد في بوسطن: "تُلقي الأحلام بكل المنطق إلى خارج النافذة وتسمح لنا بالتفكير خارج الصندوق بدلاً من السير في نفس المسار مرارًا وتكرارًا". لقد تحدثت إلى العديد من الرياضيين الذين اكتشفوا طرقًا لتحسين أدائهم أثناء الاستلقاء دون اوعي في أسرتهم، مثل لاعبة التنس التي (حرفيًا) تحلم بطريقة أفضل للخدمة. تدرب على حضانة الأحلام، والتي وصفتها "باريت" في  كتابها "لجنة النوم". اكتب مشكلتك قبل النوم وتخيلها، وبينما تستسلم تدريجًا للنوم، أخبر نفسك أنك تريد حل هذه المشكلة أثناء الخلود للنوم. عندما تستيقظ، اقض بضع دقائق في التفكير في حلمك. (احتفظ بقلم وورقة بالقرب منك في حالة قيامك بلحظة إدراك). عندما  طلبت  "باريت" من طلاب الكلية حل المشكلات الشخصية في أثناء نومهم، استيقظ نصفهم تقريبًا وهم يحلمون بهذه المشكلة وشعر غالبية هؤلاء الأشخاص أن أحلامهم تقدم حلاً للمشكلة.

إنها تحذرك من مشكلاتك الصحية المحتملة. 

يمكن أن تؤدي النوبات التي تحدث في أثناء النوم إلى ظهور الدفع بالمخاوف الصحية إلى ذهنك الواعي. ويقول "باريت": "عندما نحلم، نحصل على بعض المدخلات الحسية التي يتم تجاهلها يومًا بعد يوم عندما نركز على أشياء أخرى".

توصل  الباحثون  إلى أن العديد من النساء يحلمن بسرطان الثدي قبل أن يتم تشخيصهن به. وتوضح  الدراسات  أيضًا  أن اضطراب سلوك النوم (RBD) بحركة العين السريعة بسبب مجهول – والذي يجسّد فيه الناس التصرفات التي تمليها عليهم أحلامهم الحية والحافلة بالأحداث والعنف – هو مؤشر مبكر للأمراض التنكسية مثل باركنسون والخرف.

وجدت  ورقة بحثية  أخرى نُشرت في مجلة  Sleep Medicin  أن الأشخاص الذين يعانون من توقف التنفس في أثناء النوم غالبًا ما يعانون من كوابيس الاختناق، والتي اختفت في 91 بالمائة من المرضى بمجرد أن بدأوا في استخدام جهاز ضغط مجرى الهواء الإيجابي المستمر (CPAP).

ومع ذلك، لا يمكن للأحلام أن تخبرنا بالمستقبل. تقول "كيلي بولكيلي"، الحاصلة على درجة الدكتوراه، ومديرة  قاعدة بيانات النوم والحلم: "الحلم أشبه بنظام إنذار مبكر، وهو وسيلة لمراقبة المشكلات المحتملة التي يمكن التحقق منها لاحقًا أو عدم التحقق منها، في حياة اليقظة".

حقق الاستفادة: 

قد تكون معاني الأحلام مجازية أكثر من أن تكون حرفية. يقول نيمان: "قد تضطر إلى البحث بشكل أعمق قليلاً لمعرفة ما يعنيه السرطان في أحلامك. عندما تكتسب عادة الاهتمام بأحلامك بانتظام، فستتمكن من فهم ما تعنيه بشكلٍ أفضل." يستحق الأمر زيارة الطبيب إذا كنت تعاني من حالة RBD أو إذا كانت مغامراتك الليلية قد قادتك إلى ملاحظة وجود مشكلة. إذا كانت أحلامك تشير إلى مشكلة صحية معينة، فقد يكون الوقت قد حان لتحديد هذا الموعد الذي تأخر طويلاً مع حلمك.

الصحة المثالية هي مثلث متساوي الأضلاع من اللياقة والتغذية والنوم. علاوة على ذلك، دخلت Furthermore  وDUXIANA  في شراكة لتزويدك بسلسلة من المقالات تساعدك على تحديد أولويات هذا المثلث وتحسين أدائك نتيجة لذلك. اقرأ جميع المقالات الموجودة في  Furthermore  هنا  واستعد للاستيقاظ.

 

منتجات ذات صلة